آخر الاخبار

البلديات | محافظة عجلون

على مقربة من جرش، تقع مدينة عجلون الشهيرة بقلعتها التاريخية التي تسمى أيضاً قلعة الربض، و تجذب هذه القلعة أعداداً كبيرة من الزائرين لما لها من قيمة تاريخية، فقد بناها عزالدين بن أسامة بن منقذ أحد قادة صلاح الدين الأيوبي ما بين عامي 1148 – 1185 لتقف على وجه التوسع الافرنجي الصليبي و تحافظ على طرق المواصلات مع دمشق و شمال سوريا.
و يعرف الجبل الذي اقيمت عليه القلعة بإسم جبل عوف، نسبة الى بني عوف الذين أقامت عشيرة منهم في هذا الجبل أيام الفاطميين. أما المدينة فإنها تحمل اسم راهب كان يدعى عجلون و يقيم في دير قديم في المنطقة.
للقلعة شكل هندسي مربع، و لها اربعة ابراج يتكون كل برج منها من طابقين، و قد أضيف البرجان الواقعان الى يمين المدخل الحالي للقلعة بعد معركة حطين، و كذلك الخندق المحيط بالقلعة الذي تم حفره ليكون خطاً دفاعياً.
و يقع مخزن المياه الكبير على يسار المدخل، و هناك خمسة مخازن أخرى للمياه داخل القلعة التي تتنوع فيها الأبنية الداخلية والردهات و الغرف.
بالإضافة الى القلعة تتميز عجلون بجمالها الطبيعي، و غاباتها الكبيرة، و طقسها الرائع صيفاً، و وفرة منتجاتها من الزيتون، و كافة أنواع الخضار و الفواكه.
ويمكن للزائر الوصول الى عجلون بسيارته الخاصة أو السياحية، كما يمكن الوصول اليها بواسطة الحافلات العامة التي تسير رحلات منتظمة بين عمان و عجلون، و تنطلق من مجمع العبدلي في وسط العاصمة، و تنقل الركاب بأجور زهيدة.

البلديات | البلديات التابعة لمحافظة عجلون

إسم البلدية المناطق التابعة للبلدية
بلدية عجلون الكبرى عجلون, عنجرة, عين جنا, الروابي, الصفا
بلدية كفرنجة الجديدة كفرنجة, راجب
بلدية الجنيد صخرة, عبين و عبلين
بلدية الشفا الهاشمية, حلاوة, الوهادنة
بلدية العيون باعون, راسون, اوصره, عرجان