Skip Navigation Links
   
 

البلديات | محافظة الزرقاء

تعتبر مدينة الزرقاء ثاني مدن المملكة الأردنية الهاشمية بعد العاصمة عمان من حيث النشاط الاقتصادي العام وهي مركز محافظة الزرقاء.
تقع الزرقاء شمال شرق عمان وعلى بعد عشرين كيلومتر منها، وتتميز بموقعها الجغرافي المتوسط بين مدن المملكة وعلى شبكة مواصلات دولية تربط الأردن بالدول المجاورة.

تبلغ مساحة الزرقاء 60 كم مربع، وهي ذات مناخ صحراوي جاف صيفاً قليل الأمطار شتاءً وتتوفر فيها البنية التحتية الأساسية للخدمات ولهذا تعتبر الزرقاء العاصمة الصناعية للأردن حيث تضم  من الصناعات على مختلف أنواعها وتشكل على الدوام مركز جذب للسكان من كل أنحاء المملكة، وهي مدينة الجند والسواعد القوية المنتجة.

تأسست بلدية الزرقاء عام 1348 هجرية الموافق 1928 ميلادية وتكون أول مجلس بلدي فيها آنذاك من خمسة أعضاء برئاسة المرحوم بإن الله بهاء الدين عبد الله.

ويعود تاريخ هذه المدينة إلى العصر الروماني والذي بنيت قلعة قصر اشبيب على أنقاضها. ويقع في ضواحي حي الزرقاء بعض المواقع الأثرية مثل العالوق وهي مدينة بيزنطية على بعد 26 كيلومتراً غرب الزرقاء، وخربة السمراء التي تقع إلى الشمال من الزرقاء والتي تدل الآثار فيها على أنها كانت موجودة في القرن الخامس الميلادي وعثر فيها على حجارة بازلطية عليها كتابات باليونانية والسريانية، و قصر الحلابات الذي يقع على بعد 31 كيلومتراً عن الزرقاء على الطريق المؤدي إلى المفرق، وأخيراً قصر حمام الصراح ويقع على بعد ستة كيلو مترات شرقي قصر الحلابات وقد بني زمن الأمويين ورممته مؤخراً دائرة الآثار العامة.


البلديات | البلديات التابعة لمحافظة الزرقاء

إسم البلدية

المناطق التابعة للبلدية

بلدية الزرقاء

الزرقاء

بلدية الرصيفة

الرصيفة

بلدية الهاشمية الجديدة

الهاشمية,  أم صليح وغرسا,  السخنة, قرى بني هاشم

بلدية بيرين الجديدة

بيرين, أم رمانة ورجم الشوك, العالوك المسرات, الكمشة, صروت,التجمعات السكانية ( الرياض ومرحب ) , الوهادنة

بلدية الظليل

الظليل

بلدية الحلابات

الحلابات

بلدية الأزرق

الأزرق الشمالي,  تجمع الأزرق الجنوبي, منطقة العمري الحدودية, عرجان