آخر الاخبار

مشروع تحويل النفايات إلى طاقة WTE

مشروع تحويل النفايات إلى طاقة WTE

اكتسب موضوع إدارة النفايات في الأردن مؤخرا أهمية متزايدة، خاصة بعد اندلاع الأزمة السورية والتدفق الكبير للاجئين السوريين إلى الأردن. وبغض النظر، فإن الأردن يفتقر بالأساس إلى نظام متكامل لإدارة النفايات. ومن هنا كان توفير نظام فعال لمواجهة وجمع الكميات المتنامية للنفايات، واحدة من أكبر التحديات التي تواجهها المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.

أما فيما يخص مبادرات وأنشطة إعادة التدوير في الأردن والتي تشمل الفرز من المصدر والتقليل من النفايات، فهو عمل يقتصر على المنظمات غير الحكومية وشركات القطاع الخاص. وبموازاة ذلك يعيش 80% من اللاجئين السوريين خارج المخيمات، ويعد 86% منهم وفقا لنموذج الإطار المرجعي لتقييم درجة الضعف بأنهم يعيشون تحت خط الفقر المحدد في الأردن بـ 86 دينار أردني للشخص الواحد في الشهر الواحد، ويصنفون بأنهم من الفئات شديدة الضعف أو الأشد ضعفا.

الأهداف

مشروع يهدف لإيجاد مصادر للدخل من خلال جمع النفايات القابلة للتدوير ومعالجتها مما سيخفف من الأزمات داخل المجتمع المدني ومن الآثار السلبية على البيئة

يهدف المشروع لما يلي :

  • تحديد الكيفية التي يتم خلالها جمع ومعالجة المواد التي سيتم إعادة تدويرها.
  • وضع الأسس التي بموجبها سيتم اختيار الفئات الأشد ضعفا بالتعاون مع الأطراف المعنية في الإدارة المحلية، والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات المنخرطة بتنفيذ المشروع.
  • تنظيم حملات توعية بخصوص جمع وفرز المواد القابلة للتدوير، وكذلك الشروط المتعلقة بالصحة والنظافة.

شاهد ايضاً